نصائح تصميم UX لـ SaaS

تاريخ التحديث: 09 آب (أغسطس) 2021 / مقال: ماكسيم بيبيش

لا يهم أي نوع من منصة SaaS أنت تركض. من المحتمل أن تتعطل إذا لم تولي اهتمامًا وثيقًا لتجربة المستخدم وواجهة المستخدم. لذلك ، من الضروري النظر في جميع الجوانب الرئيسية قبل الانتقال إلى المستوى التالي من عملية التصميم. 

جانب آخر من أهم الجوانب تصميم منصة SaaS هو معرفة ما يجعل المستخدم سعيدًا وراضًا. أطلق عقلك بعيدًا عن جني الأموال من منتجك وفكر في كيفية الاحتفاظ بجمهورك. 

لا يبحث المستخدمون فقط عن أخطاء لإصلاحها أو ميزات مبهرجة لإضافتها. سيستمتعون أيضًا بتجربة أكثر راحة وسلاسة. تطوير منتج يكون جمهورك على دراية به بسهولة ولن يحتوي على جوانب قد تبدو غريبة بالنسبة لهم.

التوازن هو المفتاح لإنشاء تصميم UX / UI قوي. بالإضافة إلى كونها سهلة الاستخدام ، يجب أن تكون واجهة المستخدم أيضًا أضيق الحدود. من المهم اختيار مكونات التصميم التي لا تكون براقة للغاية ولكنها لا تزال جميلة. 

يتم توفير العديد من توصيات إعادة تصميم تجربة المستخدم في هذا المنشور لمساعدتك في تحسين منصة SaaS الخاصة بك. دعونا نلقي نظرة على القائمة.

ما هي تجربة المستخدم؟

الأجزاء الأساسية لتجربة المستخدم
الأجزاء الثلاثة الأساسية لتجربة المستخدم (مصدر).

تصف تجربة المستخدم كيف يشعر الشخص عند التعامل مع أحد المنتجات. يشمل هذا أي نوع من التفاعل بين الإنسان والجهاز ، مثل موقع الويب ، وتطبيق الهاتف الذكي ، وبرنامج سطح المكتب ، وما إلى ذلك. 

تعد تجربة المستخدم ضرورية لأنها تحاول تلبية متطلبات المستخدم. يسعى إلى تقديم تجارب جيدة تحافظ على ولاء المستخدمين لمنتج أو علامة تجارية. 

علاوة على ذلك ، تتيح لك تجربة المستخدم الهادفة إنشاء رحلات العميل على منتجك الأكثر ملاءمة للنجاح التجاري.

دور UX في SaaS

البرامج كخدمة هي طريقة للوصول إلى البرامج أو البرامج وتوزيعها من أي مكان. 

يعد تصميم UX البسيط أحد أكثر الأجزاء الضرورية في أي تطبيق برمجي. إنه يلعب دورًا مهمًا من حيث تجربة المستخدم لمنتج Saas الخاص بك. 

يمكن أن يجعل تصميم UX سهل الاستخدام ومباشر لأي تطبيق ويب سحابي منتجك سهل الفهم لأي مستخدم جديد. 

أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل بدء التشغيل هو تجربة المستخدم السيئة. وفي الوقت نفسه ، تعد تجربة المستخدم أحد العوامل الرئيسية التي تؤثر على نمو منتجك. 

لذا ، فإن تجربة المستخدم المحسّنة وسهلة الاستخدام هي أكثر الأشياء المطلوبة التي تحتاجها لأن رضا المستخدم يحدد لك النجاح الشامل لأي SaaS.

"تاريخيًا ، يختلف خبراء تحسين محركات البحث وتجربة المستخدم على ما هو أكثر أهمية. في الوقت الحاضر ، مع تقديم Google للتحديثات مثل Core Web Vitals ، أصبحت SEO و UX مرادفة ومتكاملة تقريبًا. UX الأفضل يساوي معدل ارتداد أقل ، ووقتًا أطول للسكن ، وفي النهاية ، زيادة الوعي بالعلامة التجارية من خلال محركات البحث."

مارسين ستريجيكي ، مدير مشروع تحسين محركات البحث ، بيسي

إن تقليل معدل دوران العميل SaaS ليس بالأمر الصعب كما يبدو ؛ ما عليك سوى معرفة ما يجب القيام به للوصول إلى هناك. الاحتفاظ بالعملاء هو أهم المكونات. 

عندما يغادر المشتركون أو العملاء شركتك ، يُشار إلى ذلك على أنه تضخم العميل ، وهو نتيجة للاحتفاظ الضعيف بالعملاء. 

تقليل اضطراب العميل

لا توجد شركة تحب أن تفقد العملاء ، ولكن بالنسبة لشركات SaaS ، يعد هذا الأمر أكثر أهمية. في حين تتلقى مؤسسات البيع بالتجزئة معظم إيراداتها في لحظة البيع ، يتم الدفع للمؤسسات على مدى فترة أطول.

كلما طالت مدة بقاء العميل مع الشركة ، زادت قيمة الشركة التي تعتبرها. نتيجة لذلك ، يعد تقليل الاضطراب أمرًا بالغ الأهمية لكل شركة SaaS ناجحة. 

الحفاظ على المستهلكين على متن الطائرة هو ما يحافظ على استمرار دخلك الشهري. كما أن الاحتفاظ بعميل واحد أقل تكلفة من الحصول على عميل جديد.

تبسيط رضا المستخدم

يتمثل الهدف الأساسي لأي إعادة تصميم لتجربة المستخدم تستحق المالح عليها في زيادة سعادة العملاء إلى أقصى حد وتقديم أفضل تجربة ممكنة للعملاء. هذا ، بالطبع ، مرتبط مباشرة بـ التواصل مع الزبائن والاحتفاظ بها. 

الفكرة هنا هي أنه "كلما زاد تفاعل العميل ، زادت احتمالية استفادته إلى أقصى حد من منتجك ونشر خبرته الإيجابية" ، مما يؤدي في النهاية إلى رفع درجات رضا العملاء والالتزام.

باختصار ، تعمل الشركات على إرضاء العملاء ، وتلعب تجربة المستخدم دورًا حيويًا في تحسين أحدث ميزات منتجاتها لإرضاء العملاء النهائيين. 

القضاء على إحباط المستخدم 

تصميم تجربة المستخدم لـ Saas (مصدر).

على الرغم من أن تجربة المستخدم مفيدة للأشخاص ، إلا أن المستهلكين عادةً ما يكون لديهم تجارب غير مرضية عند استخدام SaaS. وفقًا للإحصاءات ، غالبًا ما تحدث المواجهات المزعجة في برامج مثل تصفح المنتجات والاتصال بالبريد الإلكتروني ومعالجة الكلمات. 

كانت تحذيرات الأخطاء وفقدان اتصالات الشبكة وأوقات التنزيل البطيئة وصعوبة العثور على الميزات هي الأسباب الأكثر ذكرًا للمواجهات المزعجة. 

اعتمادًا على الموقع وأسلوب الدراسة ، تراوح الوقت الضائع بسبب المواجهات المحبطة من 47٪ إلى 53٪ من الوقت الذي يقضيه في التطبيق.

لذلك ، من الضروري القضاء على إحباط المستخدم لتشغيل منتج ناجح. 

نصائح لتصميم UX لاتباعها

في حين أن أهمية الواجهة النظيفة تبدو واضحة ومعترف بها ، إلا أن تجربة المستخدم يتم تجاهلها في بعض الأحيان وتقليل الأجر. التحدي الأكثر إلحاحًا في الوقت الحاضر هو الاحتفاظ بالمستهلكين وضمان أن يصبحوا عملاء على المدى الطويل. 

الطريقة الوحيدة لتحقيق هذا الهدف هي خلق حالة استثنائية مشاركة المستخدم وتميز نفسك عن المنافسين. يمكن العثور على تلميحات أكثر قيمة حول تحسين تصميم UX الخاص بك في الفقرات التالية.

1. تبسيط التسجيل

عادةً ما يكون التسجيل هو أول نقطة اتصال لدى المستخدم باستخدام منصة SaaS ، وكما يقول المثل ، يتم احتساب عدد مرات الظهور الأولية. 

عندما يتعلق الأمر بإجراءات التسجيل ، ما عليك سوى طلب المعلومات الأكثر أهمية مقدمًا. غالبًا ما يكون عنوان البريد الإلكتروني للعميل المحتمل كافيًا لإدخاله في التطبيق. لا تنس التفكير في العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء عند ضبط عملية التسجيل. 

تحث العبارة الواضحة التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء المستخدمين المحتملين على استخدام النظام على الفور.

2. تحسين تجربة Onboarding

ربما سمعت العبارة ، "الانطباعات الأولى مهمة." عند التصميم لـ تطبيقات SaaS، هذا يثبت أنه صحيح. إنها النقطة التي يقرر المستخدمون عندها ما إذا كانوا سيبقون معك أو يتخلون عن التطبيق بحثًا عن بديل أفضل. 

تصميم UX لتطبيق SaaS لإعداد العميل (مصدر)

هناك بعض الإجراءات التي يمكنك القيام بها لإبقاء المستخدمين مهتمين بمنتجك:

  • لا تحاول تحميل المستخدمين الكثير من المعلومات. ابدأ بالبريد الإلكتروني والاسم ، وشق طريقك.
  • حدد نوع التدفق الذي تريد تحقيقه ، مثل التدفق الذي يركز على الفوائد ، والذي سيساعد في نقل ما يمكنه فعله بمساعدة التطبيق ، مما سيؤدي إلى التسجيل والمراحل الأخرى.
  • استخدم المرئيات أو الرسوم التوضيحية الجذابة وذات الصلة التي تركز على المنتج لجذب انتباه المستهلكين وإلهامهم للتسجيل أكثر.

3. هندسة المعلومات المقبولة

يُشار إلى تخطيط جميع المعلومات الموجودة في موقعك على الويب أو تطبيقك باسم هندسة المعلومات. إذا كنت تريد تصميمًا واضحًا ومركّزًا ، فيجب أن يكون لديك أولاً بنية معلومات مبسطة ومركزة. 

يمكنك تسهيل استيعاب المواد والتنقل عبر تنظيمها بعناية. إنه مشابه لكيفية إنشاء الكاتب لمخطط قبل كتابة قصة.

في الأساس ، لا يعد كل منتج رقمي أو موقع ويب أو تطبيق سوى جمع البيانات. يستلزم مفهوم هندسة المعلومات ببساطة تنظيم هذه البيانات لفهمها ويمكن توسيعها مع توسع التطبيق أو موقع الويب.

4. الانخراط مع تصور البيانات

يعد جعل مواقع الويب جذابة بصريًا من أكثر الطرق المقبولة لجذب الأشخاص للتفاعل معها. 

يمكن أن تساعد الصور في المشاركة ، ولكن تصورات البيانات مثل المخططات والرسوم البيانية، ويمكن للجداول أن تثير اهتمام القارئ أكثر من ذلك بكثير. وذلك لأن تصورات البيانات أكثر جاذبية من الناحية المرئية وقد توفر سياقًا أكثر من مجرد الصور والنصوص.

تصورات البيانات أظهر أيضًا أن المادة تم إنشاؤها بعد قدر كبير من الجهد والتحقيق. من الناحية النفسية ، يقنع القارئ بأن المادة تستحق القراءة والمشاركة مع الآخرين.

5. التمسك بعملية تكرارية

التصميم التكراري هو طريقة يستخدمها المصممون والمطورون والمعلمون وغيرهم لتحسين التصميم أو المنتج بشكل مستمر. 

يبني الأشخاص نموذجًا أوليًا ويختبرونه ، ويعدلون ويختبرون النموذج الأولي المحسّن ، وما إلى ذلك حتى يجدوا حلاً. مع كل تكرار ، يهدف التكرار إلى الاقتراب من الإجابة أو الحل أو الاكتشاف. 

يمكن استخدام العديد من نماذج التكرار لتطوير أفضل تطبيق سهل الاستخدام. فيما يلي بعض فوائد الالتزام بعملية تكرارية:

  • إنها فعالة: بدلاً من الاضطرار إلى إعادة استراتيجية كاملة عند حدوث تغييرات ، يمكنك إنشاء منتجك خطوة بخطوة. علاوة على ذلك ، يتم توزيع عبء الفريق بشكل أكثر كفاءة طوال عمر تطوير المشروع.
  • إنها غير مكلفة: أي تعديلات على نطاق المشروع أو متطلباته ، والتي هي نموذجية في معظم المشاريع ، تكون أقل تكلفة من استخدام طريقة الشلال.
  • من الأسهل التحكم في المخاطر: تبدأ بأجزاء المشروع الأكثر خطورة ، ويسمح لك كل تكرار باكتشاف المخاطر والتخفيف منها.
  • يزيد من قابلية الاستخدام: تجعل التكرارات الصغيرة الاختبار وتصحيح الأخطاء أسهل حيث يمكن تحديد العيوب في وقت مبكر من العملية ، ويشارك المستخدمون والعملاء في كل تكرار.
  • يوفر تحسينًا مستمرًا: يتيح كل تكرار للفريق دمج أي دروس مكتسبة من التكرارات السابقة بسرعة ، مما يسمح لهم بتعزيز عملية التطوير بشكل مستمر.
  • يزيل الغموض: مع كل تكرار ، يمكنك تحديد التناقضات أو الأخطاء في المتطلبات والتصميم والكود والتطبيقات الأخرى ، مما يسمح لك بمنع سوء الفهم.
  • يأتي في وقت مناسب: يتيح لك التكرار الأولي إنشاء الوظائف الأكثر أهمية. يعتمد كل تكرار على أي تحسينات تم اكتشافها في الدورة السابقة ، ويوفر لك الاختبار المستمر رؤية واضحة لحالة مشروعك.
  • يوفر تحسينًا مستمرًا: يتيح كل تكرار للفريق دمج أي دروس مكتسبة من التكرارات السابقة بسرعة ، مما يسمح لهم بتعزيز عملية التطوير بشكل مستمر.

تبادل الأفكار النهائية!

للتلخيص ، ابحث عن الأنماط المستخدمة بشكل متكرر والتنقل المباشر. حتى في الخدمات الجديدة ، يميل الناس إلى الانجذاب نحو ما اعتادوا عليه. 

كما يحدث إذا استخدمت الروبوتات والذكاء الاصطناعي ، فقدم لهم المساعدة الشخصية. اجذب انتباه المستخدم باستخدام عبارات مباشرة. إذا لم تتمكن من تبسيط واجهة المستخدم الخاصة بك ، ففكر في تضمين أفلام قصيرة عن الإعداد تشرح كيفية عمل كل شيء. 

أظهر لهم حولك واشرح لهم كل شيء ، لكن لا تستهلك الكثير من وقتهم.

لا تقلل أبدًا من أهمية تصميم UX بالإضافة إلى جوانب تصميم واجهة المستخدم SaaS السحابية. تضافر جهودك مع أفضل فريق لتحقيق النجاح!

اقرأ أكثر:

حول ماكسيم بيبيش

ماكسيم بيبيش ، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة SpdLoad - وهي شركة لتطوير المنتجات للشركات الناشئة في مراحلها الأولى.